الصناعات الكيمائية

لقد أنشئت هيئة المناطق الحرة في قطر بقصد تنويع وتوسيع مشهد الصناعات الكيمائية الحالي في قطر من خلال تأسيس المنطقة الحرة بأم الحول، والتي ستضم مجمعاً للصناعات الكيمائية بمستوى عالمي.

سيمتد مجمع الصناعات الكيمائية المقترح على مساحة 5 إلى 6 كيلومترات مربعة داخل المنطقة الحرة، تم تخصيصها لتقدم لشركات الصناعات الكيمائية، من الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة إلى المؤسسات العملاقة متعددة الجنسيات، أفضل المداخل للبنية التحتية والموارد والخدمات اللوجستية والخدمات، بما يوفر بيئة أعمال مثالية. وتهدف المنطقة الحرة إلى إنشاء مجمع صناعات كيمائية نابض ومزدهر، حيث يمكن للاستثمارات المثبتة والمجربة تقنياً وذات الجدوى التجارية حصد فوائد بيئة المناطق الحرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هيئة المناطق الحرة في قطر تهدف إلى قيادة الابتكار والاستدامة من خلال العمل مع الشركات الرائدة في التكنولوجيا المتطورة لقيادة تطوير المنتجات المبتكرة والعمليات الصديقة للبيئة.

نحن جاهزون للشراكة مع الشركات الرائدة في مجال الصناعات الكيمائية، بتقديم أفضل عروض الخدمات والمساندة التنافسية.

المزايا التنافسية

احتياطيات الغاز الطبيعي

يمكنكم الاستثمار في الصناعات الموجهة للمستخدم النهائي وقطاعات السوق المتنوعة الجذابة عالمياً، مثل صناعة المواد الهندسية، وصناعة المنسوجات المتقدمة ، وصناعة المكونات الغذائية، بالاستفادة من احتياطيات قطر الضخمة من الغاز الطبيعي ومواردها الهيدروكربونية الهائلة.

المدخلات ذات الأسعار التنافسية

تملك قطر واحداً من أضخم احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم، بما يقدم فرصاً لتوفير الوقود الرئيسي والمواد الخام والكهرباء والمياه بأسعار تنافسية.

الموقع الاستراتيجي

يجاور الموقع ميناء حمد، وهو ميناء بحري عميق بمواصفات عالمية، وبطاقة استيعابية تبلغ حالياً 7.5 مليون حاوية، يمكن استخدامها في الاستيراد والتصدير، بما يتيح الوصول السهل إلى بعض أضخم الأسواق، بما في ذلك الهند وأفريقيا والشرق الأقصى. علاوة على ذلك، فإن الموقع يوجد على مقربة من مدينة مسيعيد الصناعية العريقة، والتي تمثل مركزاً للصناعات الكيمائية ومصافي النفط التابعة لقطر للبترول، وشركات كابكو، وكيوكيم، وكافكو وكافاك وغيرها.

البنية التحتية ذات المستوى العالمي

إننا ندرك أهمية وجود البنية التحتية الأساسية والخدمات للصناعات الكيمائية. وتبعاً لذلك فإن هيئة المناطق الحرة في قطر تعمل مع شركات تطوير البنية التحتية الرائدة لإنشاء البنية التحتية الأفضل في فئتها للمستأجرين في المنطقة الحرة، لتوفير الضروريات مثل غاز الوقود والطاقة والماء إلى جانب مرافق المعالجة المركزية للنفايات السائلة ومعالجة النفايات الخطرة.

حوافز المنطقة الحرة

تقدم أم الحول فوائداً ممتازة للمستثمرين، بما في ذلك الإعفاء من الرسوم الجمركية على الواردات، وإعفاءات ضريبية للشركات لمدة عشرين (20) عاماً.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

نشرتنا الإخبارية تبقيك مطلعاً على آخر المستجدات حول الأحداث الرئيسية في قطر وكل ما تحتاج لمعرفته عن المناطق الحرة

اشترك في النشرة الإعلامية

العنوان

هيئة المناطق الحرة في قطر

الطابق السادس، مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء
ص. ب. 258
الدوحة، قطر
اوقات العمل 7ص - 2م
البريد الالكتروني

اتصلوا بنا