الأسئلة الشائعة

What is QFZA?

هيئة المناطق الحرة هي الجهة المسئولة عن إدارة وتطوير وتنظيم المناطق الحرة في دولة قطر وفقاً لأفضل المعايير الدولية بهدف تشجيع وجذب الاستثمارات في العديد من المجالات والأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية بما في ذلك مجالات التكنولوجيا والإنتاج والتصدير وغيرها، وفقا لاستراتيجية وتوجه الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية.

تعمل الهيئة التي أنشئت في 2018، وفق إطار تنظيمي خاص يتيح للشركات الوصول إلى الأسواق سريعة النمو المحيطة بها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وغرب آسيا. ويتّبع فريق الهيئة نهج استباقي في مجال الاستثمار وتطوير الأعمال، كما يدير عمليات تسجيل الشركات والترخيص والخدمات ذات الصلة، إلى جانب مسؤوليات أخرى.

ما هي المناطق الحرة التي تديرها هيئة المناطق الحرة؟

تشرف هيئة المناطق الحرة قطر حالياً على منطقتين هما: 

  • المنطقة الحرة راس بوفنطاس والتي تبلغ مساحتها حوالي  400 هكتار بمحاذاة مطار حمد الدولي
  •  المنطقة الحرة أم الحول والتي تبلغ مساحتها  3 آلاف هكتار بجوار ميناء حمد البحري

هل هناك قطاعات أو أعمال معينة تسعى المناطق الحرّة لاستقطابها؟

تركز المناطق الحرة على قطاعات رئيسية تتوافق مع استراتيجية الدولة.  وقد تم تحديد هذه القطاعات بشكل أساسي في مجالات الخدمات اللوجستية والمواد الكيميائية والتكنولوجيا الناشئة.  كما تركز المناطق الحرة ضمن هذه المجالات الواسعة على الفرص المميزة في مجموعة من القطاعات الرئيسة بما في ذلك الخدمات البحرية، والطاقة، والتكنولوجيا النظيفة، والأغذية، والرعاية الصحية والتقنيات الطبية، فضلاً عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمعدات الصناعية.

يمكن الاطلاع على المزيد  من المعلومات حول الخدمات اللوجستية والمواد الكيميائية والخدمات البحرية، من خلال   الرابط التالي: http://fza.gov.qa/scenarios/.

وقامت الهيئة بتطوير مقاربة واضحة لأنواع الأنشطة التي تسعى لاستقطابها إلى المناطق الحرة، والتي تعتمد على التكنولوجيا المتطورة و المهارات العالية، بالإضافة إلى كونها تضيف قيمة ملموسة إلى الاقتصاد القطري.

كما يتم حاليا إنشاء مناطق مخصصة لهذه المجالات داخل المناطق الحرة، مما يسمح للشركات في تلك القطاعات بالاستفادة من مجتمع متنامي يضمّ مؤسسات متشابهة في مجال أعمالها، ومرافق بحث وابتكار مخصصة، وفرصاً للشراكة. ونستطيع كمؤسسة جديدة تصميم حلولاً للشركات التي تختار العمل معنا في المناطق الحرة وأن نطوّرها لتناسب احتياجاتهم.

ما هي القيمة المحققة لتواجد الشركات في المناطق الحرة قطر؟

تمنح المناطق الحرة الشركات الأجنبية قاعدةً تتيح لها تكييف منتجاتها وخدماتها للأسواق المحيطة في الشرق الأوسط وأوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا. وتعتمد البيئة القانونية في المناطق الحرة على القانون العام الإنجليزي، وتخضع بالكامل لسلطة هيئة المناطق الحرة، مما يوفر بيئة سلسة لممارسة الأعمال التجارية. علاوة على ذلك، تستفيد الشركات العاملة في المناطق الحرة من ملكية أجنبية بنسبة 100% وإعفاءات ضريبية مدتها 20 عاماً قابلة للتجديد، تشمل ضرائب الشركات، والرسوم الجمركية على الواردات، وبالطبع ضريبة دخل الفرد. كما تتمكن الشركات من الوصول إلى قوى عاملة ماهرة بموجب نظام تصاريح تديره هيئة المنطقة الحرة بشكل مباشر.

وهناك مزايا إضافية تشمل:

  •  بنية تحتية عالية الجودة في مناطق المطار والميناء
  •  مزيج من خيارات التأجير للمباني أو الأراضي بما يتناسب مع خطط التنمية الحالية والمستقبلية
  •  أسعار تنافسية للأراضي على المستوى الإقليمي
  •  لا قيود على استعادة رأس المال
  •  قوانين صارمة لحماية الملكية الفكرية والبيانات
  •  إمكانية الاستفادة من صناديق الاستثمار للشركات التي تتوافق مع الشروط
  •  إتاحة الفرص لإبرام شراكات مجزية

ما هي معايير الأهلية لتأسيس أعمال في المناطق الحرّة؟

ينصب تركيز المناطق الحرة على الصناعات والشركات التي لديها القدرة على المساهمة بشكل كبير في تحقيق التنويع الاقتصادي والنمو المستدام لدولة قطر.

يتعين على الشركات أو المستثمرين الراغبين في الحصول على وحدات مبنيّة مسبقاً أو قطع أراضي، وتحديد موقع نشاط تجاري لهم في إحدى المناطق الحرة، أن يثبتوا للهيئة أن أنشطتهم التجارية المقترحة في المنطقة تفي بهذا المطلب. كما يجب على المستثمرين المحتملين في المنطقة الحرة أن:

  • يعملوا في أحد القطاعات المستهدفة لدى هيئة المناطق الحرة قطر
  • يخططوا لاستخدام موقعهم في قطر للتجارة في المقام الأول ضمن الأسواق الإقليمية والدولية
  • يظهروا قدرتهم على توليد قيمة اقتصادية متنامية
  •  يبرزوا قدرتهم المالية على الاستثمار المقترح

متى ستصبح الأراضي والأبنية متوفرة؟

كجزء من مرحلة التطوير المبدئية، نتوقع أن تكون المجموعة الأولى من قطع الأرض والوحدات المبنيّة مسبقاً في كل من منطقتي راس بوفنطاس وأم الحول متاحة بحلول نهاية العام 2019.

هل بإمكاني شراء الأراضي أو المباني في المنطقة الحرّة؟

تتوفر الأراضي والمباني حالياً للإيجار فقط.

ما هي أسعار إيجار الأراضي/ المباني/ المكاتب في المنطقة الحرّة؟

توفر المناطق الحرة قطر أسعار إيجار تنافسية على المستوى الإقليمي. ويتم تحديد الأسعار بناءً على خطط استخدام الأرض ومتطلبات المرافق والموقع المحدد، وهي أمور تتم مناقشتها أثناء عملية تقديم الطلب.

هل بالإمكان ترتيب زيارة ميدانية للمناطق الحرة؟

بالطبع، يمكن ترتيب زيارات ميدانية عبر مُمثل تطوير الأعمال لدى هيئة المناطق الحرة قطر، ويعد ذلك جزء من عملية تقديم الطلب.

كيف يمكنني أن أقدم الطلب؟

تقوم الهيئة حالياً باستقبال الطلبات المقدمة من المستثمرين الذين يسعون لتأسيس أعمال في مجالات الصناعة والتجارة الدولية داخل المناطق الحرة، ويتوفر فريق تطوير أعمال بالهيئة لدعم المستثمرين خلال عملية تقديم الطلبات.

إذا كنت مهتماً بتأسيس مشروع تجاري في المناطق الحرة، فإن الخطوة الأولى هي تعبئة استمارة عبر الإنترنت على موقعنا http://fza.gov.qa/apply/. وبمجرد استلام استفسارك، سيقوم أحد أعضاء فريق تطوير الأعمال لدينا بالاتصال بك لمناقشة خططك بمزيد من التفاصيل. ومن ثم ستقوم الهيئة بتحديد ما إذا كانت خطة عملك المقترحة مؤهلة للمناطق الحرة، وعليه، ستزودك بنموذج طلب رسمي لتقديمه مع رسوم طلب الترخيص.

كيف بإمكاني أن أعرف المزيد؟

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني investors@fza.gov.qa، أو الاتصال بنا هاتفياً على +974-44018648.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

نشرتنا الإخبارية تبقيك مطلعاً على آخر المستجدات حول الأحداث الرئيسية في قطر وكل ما تحتاج لمعرفته عن المناطق الحرة

اشترك في النشرة الإعلامية

العنوان

هيئة المناطق الحرة في قطر

الطابق السادس، مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء
ص. ب. 258
الدوحة، قطر
اوقات العمل 7ص - 2م
البريد الالكتروني

اتصلوا بنا