الخدمات اللوجستية

بموقعهما الاسترتيجي بجوار مطار حمد الدولي المرموق وميناء حمد المعروف، تم تصميم منطقتي راس بوفنطاس وأم الحول الحرتين لدعم مجمعات مزدهرة لصناعة الخدمات اللوجستية. ستوفر راس بوفنطاس، وهي المنطقة الحرة للمطار، الخدمات للمنتجات ذات القيمة العالية والتي يلعب عامل الوقت دوراً مهماً في جدواها، بينما ستقوم أم الحول، وهي المنطقة الحرة للميناء، بتوفير إمكانيات الوصول للصناعات الكيمائية وصناعة النفط والغاز وصناعة المعدات الثقيلة لوكلاء الشحن الدوليين.

سيحصل المستثمرون الذين يختارون الانتقال للعمل من داخل المناطق الحرة على الفوائد التالية:

الميزات التنافسية

الوصول للأسواق

بموقعها في قلب الشرق الوسط، فإن قطر تحتل موقعاً مثالياً لامتلاك حصة مهمة من السوق، حيث يوجد في دائرة يبلغ نصف قطرها 3000 كم مربع ملياران من السكان مع مجموع للناتج المحلي الإجمالي يبلغ 6 تريليون دولار أمريكي، ويشمل ذلك دولاً مثل العراق، والهند، والكثير من الدول في منطقة شرق أفريقيا.

 

الوصول والترابطية

لمنطقة راس بوفنطاس الحرة مطار على مبعدة 6 كيلومترات، أما منطقة أم الحول الحرة فهي متصلة مباشرة بالميناء. إن هذه السهولة في الوصول تعني زيادة في سرعة الشحن وانخفاضاً في الصعوبات، بما يحقق لشركتكم وفراً في الزمن والمال، ويخلق تجربة أكثر إمتاعاً لعملائكم.

بنية تحتية تحصد الجوائز

إن مطار حمد الدولي هو أول مطار يحصل على اعتماد الآيزو في الشرق الأوسط، كما حصل على مركز المطار الخامس الأفضل عالمياً. وقد ساهمت تكنولوجيا المسح المتقدمة وكذلك ساهم التحويل المباشر السريع للشحنات بين الطائرات في نجاح المطار، مما أتاح عملية شحن أكثر سرعة.

ميناء حمد هو أكبر ميناء في العالم يتم تطويره من الصفر، وقد تم مؤخراً الاحتفاء به لبلوغه الدور النهائي لجائزة الابتكار في جوائز قائمة لويدز البحرية المرموقة. وتتضمن عوامل النجاح طرق البناء الصديقة للبيئة وممارسات التفتيش المبتكرة.

القدرة الاستيعابية

يوفر ميناء حمد 15 خطاً ملاحياً مباشراً يربط بين 40 ميناء مختلفة عبر 3 قارات. وبطاقة استيعاب سنوية حالية تبلغ 2 مليون حاوية بطول 20 قدم، يسيطر الميناء حالياً على 27% من التجارة في منطقة دول مجلس التعاون، غير أنه ما زالت يمتلك إمكانيات ضخمة للتوسع مع أعمال التشييد والبناء التي ما زالت تجرى فيه حتى اليوم.

يقوم مطار حمد الدولي بإكمال أكثر من 220,000 رحلة في السنة ينقل فيها 35 مليون مسافر و2 مليون طن من البضائع. وفي الإجمالي تقلع الطائرات منه إلى 54 وجهة شحن عالمية.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

نشرتنا الإخبارية تبقيك مطلعاً على آخر المستجدات حول الأحداث الرئيسية في قطر وكل ما تحتاج لمعرفته عن المناطق الحرة

اشترك في النشرة الإعلامية

العنوان

هيئة المناطق الحرة في قطر

الطابق السادس، مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء
ص. ب. 258
الدوحة، قطر
اوقات العمل 7ص - 2م
البريد الالكتروني

اتصلوا بنا